متّصلون عالميًّا، فاعلون محلّيًا

نبذة عن البرنامج 

برنامج "مواطنون فاعلون" يبني مواطنين قادرين على التأثير في القرارات المحلية والعالمية، وتعزيز السلام والتعايش بين الثقافات. 

برنامج "مواطنون فاعلون" في لبنان يشجع قادة المجتمع المحلي على التطوع مع المنظمات الشريكة في مناطقهم والتفاعل مع مشاركين آخرين في جميع أنحاء العالم. 

لكلّ شخص يحبّ تغيير واقع معين، و لكلّ شخص يحبّ بلده، أقول له بكل ثقة أن برنامج "مواطنون فاعلون" سيمكنك من إحداث التغيير الذي تريده في مجتمعك."

 

 

أيمن طوق، مشروع حديقة الزويتيني ضمن مشاريع العمل الاجتماعي، صيدا، لبنان.

وقد وصل البرنامج حتى الآن إلى أكثر من 5 ملايين شخص في أكثر من 30 بلداً في جميع أنحاء أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، والشرق الأوسط. 

وقد تمكنا في لبنان هذا العام من الجمع بين ناشطين من مختلف المجالات معاً، وذلك بعد تدريب "المواطنة الفاعلة" الذي تلقاه أكثر من 400 ناشط في المجتمع.

طريقة عمل البرنامج

أولًا ، يتم تحديد القضية الرئيسية من خلال تقييم الاحتياجات. على سبيل المثال، في لبنان، كانت القضية الرئيسية لعام 2013 بناء السلام وتماسك المجتمع؛ في حين كانت تتمحور في بلدان أخرى على بطالة الشباب أو حماية البيئة.

ثانيًا، يتم تشكيل شراكات مع منظمات في المجتمع المدني قادرة على تنفيذ البرنامج على المستوى المحلي.

في المرحلة الثالثة، يتم تدريب ميسّرين أساسيين لبناء قدرات الميسّرين المحليين الذين ينقلون مادة التدريب الى مشاركين في المجتمعات المحلية.

وتتضمن المرحلة الرابعة تصميم وتنفيذ المبادرة الاجتماعية التي تسمّى "مشاريع العمل الاجتماعي" والتي تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات المحلية.

أما المرحلة الأخيرة فهي ربط المشاركين بشبكة عالمية من خلال الزيارات الدراسية الدولية، والتبادلات مع الدول الأخرى، وكذلك من خلال المشاركة عبر الإنترنت، والعمل على الأنشطة المشتركة مع المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم.

لمعرفة المزيد عن البرنامج والتعرف على إنجازات المشاركين، يمكنك زيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني للمواطنة الفاعلة

 شركاؤنا في لبنان

 نفخر بالعمل مع عدد من الشركاء المحليين، ومنظمات المجتمع المدني، والبلديات التي تختلف في خبراتها. وقد تمكنا حتى الآن، ومنذ عام 2010، من تدريب أكثر من ألفي مشترك في جميع أنحاء البلاد واستفاد من هذه التدريبات أكثر من 5 آلاف شخص من مناطق مختلفة مثل صيدا، وصور، والنبطية، والبقاع، والهرمل، والشوف، وعكار، وطرابلس وغيرها من المناطق. 

ماذا بعد؟

إن برنامج "مواطنون فاعلون" مصمم بشكل مرن، وبالتالي يمكن تكييفه لمعالجة العديد من القضايا. وبالإضافة إلى وحداته الخمسة؛ الهوية والثقافة، والحوار، والمواطنة المحلية والعالمية، ومشروع العمل الاجتماعي، وحلّ النزاعات، يمكن أن تضاف وحدات أخرى مثل المساواة بين الجنسين، والإعاقة، والمؤسسات الاجتماعية، وغيرها الكثير.

 كيف أشارك؟

تفضل بزيارة موقع مواطنون فاعلون لمعرفة المزيد عن البرنامج، أو أرسل استفساراتك إلى فريق العمل في البرنامج على البريد الإلكتروني Society1@lb.britishcouncil.org.

الزيارات الدراسية الدولية

يستضيف عدد من الدول سنوياً الزيارات الدراسية الدولية التي تركز على قوة الاتصالات العالمية وإقامة صِلات مع أشخاص آخرين عاملين في مجال التنمية الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

هذا العام، تمّ اختيار محمد هيثم خلف من طرابلس للمشاركة بالزيارة الدراسية الدولية التي استضافتها المملكة المتحدة لمدة أسبوع. تعرف على تجربته الرائعة.

ونحن نعمل مع شركائنا لاختيار ممثلين لحضور الزيارة الدراسية الدولية. ويتمكن المواطنون الفاعلون في هذه الزيارات من بناء مهاراتهم، والالتقاء بالمجتمع المدني والتعلم من نجاحاته حول مواضيع مختلفة مثل احتياجات الشباب، والصراعات، المسلّحة والبيئة. ويقومون بمشاركتنا تجربتهم عند عودتهم إلى لبنان.

إليسا شمّا من صيدا بدأت كناشطة اجتماعية ثم انضمت إلى البرنامج الذي كان الدافع وراء تقديمها لمشروع عمل اجتماعي حول رفع مستوى الوعي حول الممارسات البيئية الفضلى. اقرأ عن تجربتها الأخيرة في الزيارة الدولية.

مشاريع العمل الاجتماعي

هي مشاريع محددة يصمّمها المشاركون بعد انتهائهم من التدريب والتي تتمّ بالتعاون مع المشاركين الآخرين من أجل مواجهة قضية مشتركة. 

"مقاتلون من أجل السلام" هو أحد العمل الاجتماعي، وهو فيلم وثائقي قصير يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول مخاطر النزاعات المسلحة وخطر الانزلاق إلى حرب أهلية مرة أخرى. وقد شارك المجلس الثقافي البريطاني في إنتاج هذا الفيلم في إطار المبادرة الوطنية لتعزيز السلام والتماسك المجتمعي.

روابط خارجية