نظرة عامة عن عملنا في الفنون

يعتبر عملنا في مجال الفنون حجر أساس للمجلس الثقافي البريطاني لبناء جسور التفاهم بين الناس العاملين في مجال الفن، والاقتصاد الابداعي في كل من لبنان والمملكة المتحدة والعالم، للتعاون، تبادل الخبرات، والقدرة على الخلق. 

نعمل عن قرب مع شركائنا لتقديم أفضل العروض الفنية في كل من لبنان والمملكة المتحدة، لنطور من خلال ذلك القدرات والإمكانيات للفنانين. نقوم باختبار أشكال جديدة في البرمجة والفنية والشراكات، لدعم قطاع الاقتصاد الابداعي، الكتابة الإبداعية الجديدة في لبنان.  ونشجع الأعداد المتزايدة من جمهورنا للتعرف أكثر على المشهد الفني في المملكة المتحدة، لبنان، والعالم من خلال المعارض الفنية، المهرجانات والتعاون الفني.

 

كما أن نعمل على الاستجابة للأعداد المتزايدة من الفنانين السوريين المقيمين على الاراضي اللبنانية، من خلال تقديم الدعم والأدوات اللازمة، التي تمنحهم القدرة على الابتكار والإبداع، بالإضافة إلى الإبقاء على علاقاتهم مع المملكة المتحدة.

دعم الاقتصاد الابداعي

خلال العقد الأخير كان المجلس الثقافي البريطاني داعماً رئيسياً لقطاع الاقتصاد الإبداعي في لبنان. وقد تبلور ذلك من خلال العديد من البرامج وإطلاق حملات داعمة بهدف التعريف بمبادئ الريادة، والتأثير في صياغة سياسات مشابهة.  تستهدف برامجنا رواد الأعمال المبدعين أفراداً أو منظمات، شركات القطاع العام والخاص، أكاديميين، وكالات عالمية، ومستثمرين في هذا المجال. في سبيل ذلك يقدم المجلس الثقافي البريطاني  حصصاً تدريبية، ندوات، مؤتمرات مسابقات، وفرص لإقامة شبكات علاقات في هذا المجال. 

الكتابة الابداعية - مرأة و رجل يتناقشان

دعم الكتابة الإبداعية

يعتبر مشروع الكتابة الجديدة للمسرح واحداً من أكثر البرامج الفنية نجاحاً في المنطقة بالتعاون مع الهيئة الملكية للمسرح البريطاني.  في نسخته الأولى، عمل هذا البرنامج مع 15 كاتباً موهوباً من المنطقة العربية، ليطوروا من مهاراتهم ونصوصهم من خلال سلسلة من الإقامات الإبداعية، والمتابعة اللصيقة من فريق كتاب الهيئة الملكية للمسرح البريطاني. وكنتيجة لهذه الورشة  تمكن معظم المشاركين من عرض أعمالهم المسرحية في لبنان وعدة بلدان حول العالم. 

شعار جائزة رواد الأعمال المبدعين الشباب YCE

جائزة رواد الأعمال المبدعين الشباب

The ‘Young Creative Entrepreneur Award’ YCE is an annual scheme bringing groups of entrepreneurs from design, fashion, media, and publishing to visit the UK. They go on a tour to the most important companies in their industry and take part in a major trade event. 20 Lebanese entrepreneurs have won the award and cascaded the knowledge they gained to around 1500 Lebanese entrepreneurs through workshops – round tables and think tanks.

العروض وبناء القدرات والإمكانيات

إن باقة العروض الإبداعية التي نقترحها على جمهورنا في لبنان والمملكة المتحدة تلهم الكثيرين، كما تشارك في بناء شراكات بين عناصر مؤثرة في القطاع الثقافي.  نحن ندعم الفنانين اللبنانين ليقوموا ببناء شبكة علاقات مع نظرائهم في المملكة المتحدة، من خلال حضور المهرجانات العالمية والدروس التخصصية. ويتركز عملنا في الحقول  الثقافية التالية:  -المسرح والرقص -العمارة التصميم والموضة  -الفنون البصرية -الأفلام -الأدب