الترتيبات الخاصة للامتحانات

يسعى المجلس الثقافي البريطاني إلى ضمان معاملة كل المتقدمين للامتحانات بإنصاف وموضوعية، بالإضافة إلى توفير أفضل الظروف لهم لتقديم امتحاناتهم. ويمكننا إجراء ترتيبات للتعامل مع الظروف والمتطلبات الخاصة بهدف تمكين المتقدمين للامتحانات من الحضور إلى مكان الامتحان وفهم الأسئلة والإجابة عليها. 

إذا كنت تحتاج إلى ترتيبات خاصة لامتحانك، يرجى اتباع التعليمات الخاصة بكل امتحان أدناه، علماً بأن الترتيبات الخاصة المتوفرة تعتمد على مجلس الامتحان. وفي بعض الأحيان يمكن إعفاؤك من جزء من الامتحان بسبب إعاقة أو احتياجات خاصة تعاني منها. ويرجى العلم أنه لن تُقبل أية طلبات للترتيبات الخاصة بعد انتهاء موعد التسجيل. 

يمكن توفير الترتيبات الخاصة للامتحانات التالية: 

امتحان الـ "IELTS" 

إذا كنت تريد نسخة معدلة من الاختبار، يرجى الاتصال بنا قبل موعد الامتحان بثلاثة أشهر على الأقل، إذ أن هذه الفترة ضرورية لإعداد النسخة المعدلة. وإذا كانت ظروفك تتطلب إجراء ترتيبات إدارية خاصة مثل الحصول على وقت إضافي، فيجب عليك الاتصال بنا وإخطارنا قبل ستة أسابيع من الامتحان. وينبغي عليك تقديم شهادة طبية معتمدة صادرة خلال العامين السابقين عند موعد التسجيل وتسليمها لمكتب التسجيل في المجلس الثقافي البريطاني. 

امتحانات كامبردج للغة الإنجليزية 

إذا كنت من ذوي الاحتباجات الخاصة أو تعاني من إعاقة، اتصل بنا قبل موعد امتحانك بثلاثة أشهر على الأقل، وينبغي عليك تقديم شهادة طبية معتمدة عند التسجيل في الامتحان. ويمكنك التقدم بطلب إجراء ترتيبات خاصة لامتحانات كامبردج للغة الإنجليزية الورقية فقط. 

امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي "IGCSE/International GCSE" وامتحانات المدارس 

إإذا كنت تحتاج إلى الحصول على ترتيبات إدارية خاصة، على سبيل المثال الحصول على وقت إضافي، فينبغي عليك الاتصال بنا أو بمنسق الامتحانات في مدرستك إذا كنت طالب مدرسة، وينبغي تقديم الطلبات قبل الموعد النهائي لفترة التسجيل العادية. وإذا كانت ظروفك تتطلب إعداد نسخة معدلة من الاختبار، فعليك الاتصال بنا، أو بمنسق الامتحانات في مدرستك إذا كنت طالب مدرسة، قبل شهر واحد من الموعد النهائي لفترة التسجيل العادية. وتنطبق رسوم التسجيل المتأخر عند التسجيل بعد انقضاء الموعد النهائي للتسجيل. وينبغي عليك تقديم شهادة طبية حديثة صادرة خلال العامين الماضيين من أحد المراكز الطبية المعتمدة مع طلب الحصول على الترتيبات الخاصة.

وعندما يتم نشر الجدول الزمني للامتحان (عادة قبل ثلاثة إلى أربعة أسابيع من موعد الامتحانات)، فقد تلحظ وجود تضارب في المواعيد. فإذا كنت طالب مدرسة، ينبغي عليك إبلاغ منسق الامتحانات في مدرستك. أما إذا كنت طالباً مستقلاً، فيرجى الاتصال بفريق الامتحانات في المجلس الثقافي البريطاني في أسرع وقت ممكن. 

الامتحانات المهنية والجامعية 

ستحتاج  في أغلب الأحيان إلى الاتصال مباشرة بمجلس الامتحانات أو الجامعة من أجل طلب الترتيبات الخاصة. وسوف يتواصل مجلس الامتحانات المعني مع المجلس الثقافي البريطاني حول الترتيبات ويتم إبلاغك بقبول أو رفض الطلب. ويمكنك الاتصال بنا لطلب إجراء ترتيبات خاصة إذا كنت قد سجلت لامتحانك معنا. وينبغي عليك تقديم شهادة طبية معتمدة صادرة خلال العامين السابقين عند موعد التسجيل. 

ما هي الوثائق التي ينبغي علي تقديمها؟

يجب أن يكون طلبك مدعوماً بشهادة طبية تستوفي المعايير التالية: 

  • أن تكون معتمدة ومكتوبة باللغة الإنجليزية فقط
  • أن تكون مستنداً أصلياً وعلى ورق رسمي يحمل اسم طبيب معتمد ومؤهله وتوقيعه 
  • أن تحدد بوضوح الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة التي يعاني منها المتقدم للامتحان 
  • أن توضح أسباب حاجة هذه الإعاقة إلى الحصول على ترتيبات خاصة.

وينبغي أن يكون الدليل الطبي في شكل تقرير صادر خلال فترة لا تزيد عن عامين من موعد الامتحان.

ما هو الدعم الذي يمكنني الحصول عليه؟

إذا كنت تعاني من ضعف سمعي أو بصري فقد تكون مؤهلاً لاستخدام مواد الامتحانات المعدلة التي تتضمن: 

  • أوراق بطريقة برايل
  • أوراق امتحانات بطباعة مكبرة: ورق بقياس "A4" وحجم خط 18 داكن، أو ورق بقياس "A3" وحجم خط 15.5
  • مواد الاستماع: توفير اسطوانات مدمجة (سي دي) معدلة لذوي الاحتياجات الخاصة أو نسخة عن اختبار الاستماع تُمكّن من قراءة الشفاه
  • مواد المحادثة: توفير الأسئلة بطباعة مكبرة (مكتوبة أو مرئية) أو بطريقة برايل.  

إذا كنت تعاني من صعوبات في القراءة أو صعوبات حركية، فبإمكانك طلب الحصول على ترتيبات إدارية خاصة تتضمن: 

  • الحصول على وقت إضافي يتراوح من 25 إلى 100% حسب حاجتك
  • الحصول على فترات راحة تحت إشراف المراقبين أثناء الامتحان
  • استخدام الحاسوب
  • توفير شخص يقوم بنسخ الإجابات بالنيابة عنك
  • توفير قارئ
  • توفير ناسخ (نسخ حرفي)
  • اختبار المحادثة: الشكل الاعتيادي بوجود "شريك وهمي" أو منفرداً
  • الحصول على مراقبة منفصلة.