نبذة عن البرنامج

"مشاركة المرأة في الحياة العامة" هو مشروع إقليمي يدعم النساء اللواتي يرغبن في تقديم مساهمة أكثر قيمة ومستدامة لمجتمعاتهن من خلال المشاركة الفاعلة ببناء القطاع العام محلياً ووطنياً.

وقد تم تصميم المشروع في عام 2012 كاستجابة مباشرة لحاجة النساء اللواتي كان لهن دور إيحابي إلى جانب الرجال فى صياغة مستقبل بلدهن. وبدأ تنفيذ المشروع في أربعة بلدان؛ مصر، وليبيا، و تونس، والمغرب. وقد دعمت هذه البلدان العمل التطوعي للنساء في المشاريع المحلية الرامية إلى تحسين المساواة بين الجنسين والحياة العامة في مجتمعاتهن، كما ساهمت في تدريبهن لتنفيذ مشاريعهن الخاصة. 

ونظراً للنجاح الذي حققه المشروع، ونظراً لاحتياجات المرأة في بلاد المشرق العربي لاسيما في لبنان، فقد قررنا تنفيذ المشروع في ثلاثة بلدان إضافية هي لبنان، والأردن، وفلسطين.

كيف نصل إلى الهدف؟

  • نحن نمنح النساء الشابات القوة والنفوذ لإحداث التغيير في مجتماعتهن عبر برنامج المجلس الثقافي البريطاني للقيادة المجتمعية "مواطنون فاعلون". ويقوم البرنامج بذلك من خلال بناء الثقة، واحترام وتقدير الاختلافات، ودعم العمل المجتمعي.
  • نساعد الائتلافات القائمة والناشئة التي تضم المنظمات النسائية، والمنظمات غير الحكومية، والسلطات والإعلام على دعم مشاركة المرأة في الحياة العامة. ويتم العمل على هذا الهدف من خلال ورش عمل بناء القدرات والزيارات المتبادلة مع المنظمات النسائية الرائدة في المملكة المتحدة.
  • نوفر فرصاً تدريبية في مجال البحث الإجرائي لمساعدة شركائنا في كسب التأييد لقضايا مشاركة المرأة في الحياة العامة من خلال الاستناد على البيانات المدعومة بأدلة. ويتم خلال التدريبات تغطية مواضيع مثال حملات التأييد والمناصرة، والتوعية، وتحليل وتحديد أصحاب المصلحة المعنيين، واستخدام وسائل الإعلام.
  •  نوفر منصات لتبادل الخبرات ومشاركة التعلم. كما نجري فعاليات إقليمية تتضمن زيارات دراسية، ومؤتمرات، وورش عمل لدعم العمل ومشاركة التعلم.

شركاؤنا في لبنان

نتعاون في المجلس الثقافي البريطاني مع المنظمات النسائية والمؤسسات الحكومية للعمل مع عدد من الشركاء المحليين، ومنظمات المجتمع المدني، والبلديات لتغطية جميع المناطق في لبنان.

لمزيد من المعلومات

لمعرفة المزيد عن البرنامج أو للمشاركة فيه، أرسل استفساراتك إلى فريق العمل عبر البريد الإلكتروني Society1@lb.britishcouncil.org

تابع أيضاً