الامتحانات الطبية

 ما هو "IMRCS"؟ 

هو العضوية المشتركة للكلية الملكية للجراحين في بريطانيا العظمى وإيرلندا، وهي متاحة  للجراحين الذين يجتازون جميع أجزاء "IMRCS" ويلبون المعايير المطلوبة. 

كيف أصبح عضوا؟ 

يمكن للجراحين الذين يجتازون جميع أجزاء "IMRCS" الحصول على عضوية في إحدى الكليات الجراحية الملكية الثلاثة في بريطانيا العظمى. 

وتشترك الكليات الثلاثة في منهج الامتحان وشكله ومضمونه: 

  • الكلية الملكية للجراحين في ادنبره.
  • الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.
  • الكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسكو.

كيف أعرف أنني مؤهل لتقديم الامتحان؟ 

إذا كنت من خارج المملكة المتحدة، فيجب ان تكون حاصلاً على مؤهل طبي أساسي معتمد من قبل المجالس الطبية للكلية. 

وإذا كنت مرشحاً محتملاً، يمكنك التحقق إذا ما كانت شهادتك معتمدة من خلال قائمة منظمة الصحة العالمية لكليات الطب. 

وسوف تصبح مؤهلاً للترشح كعضو في الكلية التي اخترت الانضمام إليها في حال اجتزت جميع أجزاء الامتحان. 

وإذا لم تكن قد اجتزت الجزء الأول والثاني من امتحان "IMRCS" القديم، فسوف يكون عليك اجتياز الجزء "A" من النسخة المعدلة من امتحان "IMRCS". 

هل يمكنني تقديم الامتحان أكثرمن مرة؟

ابتداءً من أبريل 2013، يُسمح للمتقدمين للامتحان بست محاولات فقط لتقديم الجزء "A" من الامتحان، بينما يسمح لك بست محاولات فقط لاجتياز كافة مكونات الجزء"B" (الشفهي، والسريري، ومهارات الاتصال). ويُسمح للمرشحين بأربع محاولات لتقديم أي اختبارين مما يلي معاً: الجزء "B" من "MRCS " (الأوسكي)، أو الجزء الثاني من امتحان "DOHNS " (الأوسكي)، أو الجزء الثالث (OCC) من امتحان "MRCS".

أين يمكنني تقديم الامتحان؟

في لبنان يمكنك تقديم الامتحان في المجلس الثقافي البريطاني. ويمكنك تقديم كل جزء من الامتحان مع كلية مختلفة، ولكن ينبغي أن تستكمل كافة متطلبات الجزء مع الكلية نفسها (ولا يمكنك تغيير الكلية في منتصف الطريق خلال تقديم الاختبارات).

كيف أدفع الرسوم الإدارية للامتحان؟

يجب أن تدفع كافة الرسوم بالليرة اللبنانية أو الدولار الأميريكي نقداً أو ببطاقة الائتمان لدى المجلس الثقافي البريطاني. ولا نقبل الشيكات. 

ولن يتم قبول الطلب إذا لم تُسدد رسوم التسجيل بالكامل للجامعة المعنية. وينبغي عليك إرفاق أية مستندات تثبت قيامك بدفع الرسوم للكلية الملكية للجراحين بنموذج الطلب الخاص بك. 

كيف أحصل على نتائجي؟

تُنشر النتائج على الموقع الالكتروني للكلية.

هل تنظمون الامتحانات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نبذل في المجلس الثقافي البريطاني قصارى جهدنا لخدمة الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولذلك سوف نفعل ما باستطاعتنا لمساعدتك على فهم أسئلة الامتحان وطرق الإجابة، وسوف نقوم بتقييمك بإنصاف وموضوعية. 

وإذا كنت تحتاج إلى ترتيبات خاصة ليوم الامتحان، يرجى الاتصال بناعلى الأقل قبل موعد التسجيل بثلاثة أشهر. ويرجى العلم أنه ينبغي تقديم بعض الأوراق المساندة خلال التسجيل مثل الشهادات الطبية.

أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات حول الامتحان؟

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الامتحان، تفضل بزيارة موقع الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا أو تواصل عبر البريد الالكتروني examination@rcseng.ac.uk

اتصل بنا لمعرفة المزيد من المعلومات حول كيف يمكننا مساعدتك في ترتيب عملية تقديمك للامتحان.