دعم الكتابة الإبداعية

يعتبر مشروع الكتابة الجديدة للمسرح واحداً من أكثر البرامج الفنية نجاحاً في المنطقة بالتعاون مع الهيئة الملكية للمسرح البريطاني. 

في نسخته الأولى، عمل هذا البرنامج مع 15 كاتباً موهوباً من المنطقة العربية، ليطوروا من مهاراتهم ونصوصهم من خلال سلسلة من الإقامات الإبداعية، والمتابعة اللصيقة من فريق كتاب الهيئة الملكية للمسرح البريطاني. وكنتيجة لهذه الورشة  تمكن معظم المشاركين من عرض أعمالهم المسرحية في لبنان وعدة بلدان حول العالم. 

في العام 2014  عملنا على إعادة هذا البرنامج من خلال فتح باب التقدم لهذا البرنامج والذي نتج عنه اشتراك 12 كاتباً شاباً مقيماً في لبنان، ليحضروا الإقامة الإبداعية في لبنان. وكما في النسخة السابقة يتضمن هذا البرنامج إشرافاً من مجموعة من الكتاب المعروفين، ليتبع هذه المرحلة قراءات لنصوصهم وطباعة هذه النصوص. 

ومتابعة لهذه التجربة الناجحة في الكتابة للمسرح، يسعى المجلس الثقافي البريطاني ليطور نماذج رائدة أخرى لدعم الكتابة الإبداعية، في حقول الأدب والموسيقى، السينما. 

سوف ينعكس عملنا في هذا المجال على المشهد الفني بطرق عدة في لبنان عامة، بحيث أن معظم الأنواع الفنية تعتمد على الكتابة بشكل رئيس.